التخطي إلى المحتوى
الإجراءات الاحترازية اللازمة ضد انتشار كورونا التى قدمتها الدولة وفق خطة منظمة

تناولت خطة التنمية التي قدمتها وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، أهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق الفصل الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كورونا   الجديد، والذي يقوده جزئياً حظر التجول.

 

وعلى صددة، ووفقًا للخطة، نقوم بتنفيذ الإجراءات الحكومية بالخطوات التالية:

1- وقف خط الطيران ومنع السفر من وإلى البلاد المختلفة .

 

2- حظر التجوال الجزئي محظور من الساعة 7 صباحًا (مددت لاحقًا حتى الساعة 8 مساءً) في اليوم التالي من الساعة 6 صباحًا ومن الساعة 9 صباحًا في رمضان.

 

3- إيقاف التعليم في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وتم تأجيل الأسبوعين التاليين، يليه إشعار آخر وهو إغلاق مراكز التدريب الخاصة والسناتر.

 

4- منع التجمعات، وإلغاء التظاهرات الجماهيرية والمناسبات العامة، ووقف الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية، ومنع الصلوات الجماعية في المساجد والكنائس والمراسم الدينية.

 

5- إغلاق مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم  (لكن يسمح بتسليم الطلبات للمنازل)، كما نظمت ساعات عمل محدودة حتى الساعة 5 مساءً وإغلاق جميع المتاجر وأيام الجمعة والسبت حظر كامل (باستثناء الصيدليات ومحلات السوبر ماركت).

 

7- قام البنك المركزي المصري بتخفيض رسوم كشوف أجهزة الصراف الآلي ومعاملات نقاط البيع للحد من تداول الأموال بينهم ليتجهوا إلى المعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت.

 

6- إجلاء المصريين من “ووهان” الصيني مصدر الوباء ، والمواطنين المصريين الذين يرغبون في العودة إلى وطنهم بإجراءات وقائية والعيش في الخارج (توفير مكان للعزلة لمدة 14 يومًا على نفقة الدولة).

 

8- التقليل من عدد العاملين في المؤسسات العامة إلى حوالي 50٪ (دون المساومة على رواتبهم) وخفض العمالة في القطاعين العام والخاص بما يسمح لهم بمواصلة العمل مع مراعاة التقسيمات الاجتماعية.

 

9- الإجراءات الاحترازية اللازمة اتجاة العاملين بالأنشطة الاقتصادية.

 

التعليقات